أفكار ابداعية للمعلمة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخيتي الفاضلة ام سلمة واسعدك برؤيته يوم اسعدتنا بطلبك الرائع لطالما افتخرنا بك أخيه وبأمثالك من الأخوات الداعيات المصلحات حفظكن المولى ورعاكن وجعل ذلك في موازين حسناتكن ...
وما يحضرني الآن اخية كتاب قراته بمسمى .. أفكار للمتميزات
للفتاة وللام وللمعلمة وللداعية ولكل امراة متميزة
تقديم / فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
وتأليف / هناء بنت عبدالعزيز الصنيع
وسأضع بين يديك بإذن الله
جزء مما احتواه ذلك الكتاب تحت مسمى
افكار للمعلمات

أفكار للمعلمات
أ - أفكار للنشاط المدرسي
ومما ذكر تحت هذه النقطة التالي وسا شرح بعضه بإذن الله
1- الصندوق الدوار ..
2- لوحة المعلمات
3- لوحة الجيوب
4- فكرة سؤال الأسبوع
5- فكرة سؤال اليوم
6- فكرة للإذاعة المدرسية
7- صندوق الأسئلة العامة
8- فكرة المعلمة الصديقة
وشرحا لبعض تلك النقاط نختار ....

فكرة صندوق الأسئلة العامة
يثبت على حائط المدرسة في مكان بارز صندوق صغير تضع فيه الطالبات الأسئلة التي تحيرهن ويرغبن في الاستفسار عنها في جميع مجالات الحياة بما فيها المشكلات التي قد تعاني منها الطالبة ويتم الإطلاع على ما في الصندوق أسبوعيا من قبل بعض المعلمات او الاخصائية الاجتماعية وتتم الإجابة من خلال لقاء أسبوعي مع الطالبات يخصص لذلك كما يتم من خلاله اختيار أحدى المشكلات التي وردت في الأسئلة ومناقشتها وإيجاد انسب الحلول لها .
من فوائد هذه الفكرة ...
أولا ...
الإطلاع على ما يشغل الطالبات من ما يجعلنا أكثر قربا منهن وأكثر قدرة على توجيههن بطريقة صحيحة ..
ثانيا ...
ان نكون نحن لا غيرنا اليد الحانية التي تمتد الى تلك الفتاة المسلمة الحائرة فتنتشلها من الضياع بعد ان قدمنا لها المشورة الصائبة من خلال جوابنا على سؤالها لان هناك كثيرون سيجيبون على أسئلة تلك الفتاة دون علم او تفكير او ربما بخبث متعمد يكون فيه ضياع تلك الفتاة البريئة ...
3- تقوية العلاقة بين المعلمة والطالبة وغيرهن ...
4- استفادة الطالبات المستمعات اللاتي حضرن هذا اللقاء الأسبوعي من أجوبة الأسئلة وحلول المشكلات المطروحة مما يساعدهن على حسن التصرف بما لو مررن بحالات مشابهة ..

فكرة المعلمة الصديقة
وذلك بتخصيص حصة في الأسبوع للتوعية والإرشاد وتوظف لها إحدى المعلمات المميزات بالصلاح والحكمة والقدرة على التأثير ويكون لهذه المعلمة جدول معين تسير عليه ينظم أوقات دخولها إلى الفصول للمراحل المختلفة
ماذا تفعلين أيتها المعلمة الصديقة أثناء الحصة ...
أقول لك :
أنت أنسانة رائعة بلا شك لأنك رشحت لهذا العمل الجليل لذلك تستطيعين ان تفعلي الكثير واليك بعض الأفكار ...
1- تبسطي في الحديث مع الطالبات دون ان تفقدي احترامك وهيبتك في قلوبهن
2- إسألي الطالبات عن همومهن وناقشيهن في بعض الحلول ونتائجها مع التوجيه غير المباشر .
3- تحدثي معهن عن شي من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وخاصة ما يتعلق بالنساء فان ذلك سيسعدهن كثيرا ...
4- كذلك لا تنسي قصص السلف الصالح مع ربطها بالواقع واستمعي الى تعليقاتهن بعد نهاية الحصة ...
5- ابدئي في الحديث عن قضية مهمة ولتكن قضية حيوية من قضايا الساعة واستمعي إلى الآراء المتضاربة ثم ساهمي بالتوجيه بطريقة ذكية تقنع الطالبات بالصواب دون ان يشعرن بالملل ...
6- احضري قصاصة صغيرة من إحدى الصحف تحتوي على خبر ما واقرئي على الطالبات ثم اطلبي منهن التعليق على ما سمعن ولا تنسي ان تكوني مستمعة جيدة وأديري دفة الحوار وشاركي فيه ، ثم اختميه بتلخيص صحيح يوصل إلى الرأي الصحيح الذي أحببت ان تتعرف عليه الطالبات ...
7- اروي شيئا من القصص المعاصرة الهادفة واربطيها بالدين واستخرجي فوائدها من أفواه الطالبات ...
8- هل فكرت ان تروي لطالباتك قصة كفاحك في الحياة وبعض المشكلات التي واجهتيها وكيف تغلبتي عليها بحكمة نعم افعلي ذلك فالطالبات يسعدهن ان يتعرفن عليك أكثر وبودهن ان يستفدن من خبراتك في الحياة فلا تحرميهن ...
9- المعلمة الصديقة أيضا لا تنسى ان الطالبات تعجبهن المعلمة المرحة فما المانع من القيام ببعض الاستراحة الخفيفة بالفصل كالألغاز والمساجلة الشعرية وغيرها ...
فلكي تكسبي اهتمام الطالبات وحبهن لابد ان تروحي عنهن قليلا أثناء حصتك وستجدينهن ينتظرون قدومك ويفرحن بحصة المعلمة الصديقة

منقول